المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبدالجليل.. الوزير الثائر على نظام القذافى


ابواحمد
11-09-2016, 12:46 AM
انشقاقه عن النظام الليبى فى 21 فبراير الماضى، وتركه منصبه كوزير عدل سابق فى حكومة القذافى، كأول وزير يقدم على هذه الخطوة، احتجاجا منه على ما اعتبره استخداما مفرطا للعنف ضد المحتجين فى بنغازى، هيآ له مكانة مرموقة بين الثوار، جعلته يحظى يثقتهم ليكون رئيسا للمجلس الوطنى الانتقالى الليبى المعارض.

مصطفى عبدالجليل، صاحب الدعوة إلى فرض منطقة حظر جوى على ليبيا بعدما شنت قوات القذافى غارات جوية لاستهداف الثوار، ولعل ذلك ما دفع الحكومة الليبية إلى تخصيص جائزة قدرها نصف مليون دينار ليبى (حوالى 400 ألف دولار) لمن يلقى القبض عليه.

ويبدو عبدالجليل شخصية مسالمة محافظة، فضلا عن كونه «منفتحا ومتعاونا» - حسبما وصفه السفير الأمريكى فى ليبيا - فى رسالة تم تسريبها، ناقلا عنه القول إن «الإرهاب الإسلامى» كان نتاجا لشعور الكثير من المسلمين بأن الولايات المتحدة وأوروبا تقف ضدهم.

تعود جذور عبدالجليل، 59 عاما، إلى مدينة البيضاء، إحدى أوائل المدن التى ثارت على نظام القذافى، ودرس القانون والشريعة الإسلامية فى بنغازى قبل العمل فى مجال القانون حتى وصل إلى منصب وزير العدل فى عام 2007.

اشتهر رئيس المجلس الانتقالى الليبى بلبس الشنة الليبية التقليدية على رأسه. وطوال بقائه فى السلطة حظى بإشادة جماعات حقوق الإنسان والقوى الغربية لجهوده، كوزير، فى إصلاح القانون الجنائى الليبى وتحديه للنظام الذى أسسه القذافى.

وبدخول الثوار ليبيا وتحرير طرابلس، أعلن عبدالجليل طى صفحة حكم القذافى واعداً بتأسيس ليبيا جديدة على أساس الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة والشفافية فى إطار إسلامى وسطى.

همسة حلم
01-05-2017, 06:30 PM
موضوع رائع
و طرح مميز جدا
شكرا لكم
بارك الله فيكم
و فى انتظار جديدكم